بالتفصيل

احترام الذات ، ما هو وكيفية تحسينه في 8 خطوات

احترام الذات ، ما هو وكيفية تحسينه في 8 خطوات

مستوى كاف من احترام الذات هو أساس الصحة العقلية والبدنية للكائن الحي.

محتوى

  • 1 ما هو احترام الذات؟
  • 2 مفهوم الذات واحترام الذات
  • 3 صفات الشخص مع احترام الذات الكافي
  • 4 نصائح عملية لتحسين احترامنا لذاتنا
  • 5 حسن تقدير الذات يعطينا ...

ما هو احترام الذات؟

إن مفهومنا لقدراتنا وقدراتنا لا يعتمد فقط على طريقة وجودنا ، ولكن أيضًا على تجاربنا طوال الحياة. ما حدث لنا ، والعلاقات التي كانت لدينا مع الآخرين (الأسرة ، الأصدقاء ، إلخ) ، الأحاسيس التي مررنا بها ، كل شيء يؤثر على شخصيتنا وبالتالي على الصورة التي لدينا عن أنفسنا.

مفهوم الذات واحترام الذات

يستمد مفهوم الذات من المقارنة الذاتية التي نجريها بيننا وبين الآخرين.وكذلك ما يقولونه لنا والسلوكيات التي يوجهونها نحونا. تؤثر النجاحات والإخفاقات الشخصية أيضًا على الطريقة التي نقدر بها أنفسنا.

الشخص الذي يتسم بعدم الثقة بالنفس عادة ما يكون شخصًا غير آمنالذي لا يثق في القوى نفسها ولا يريد اتخاذ القرارات خوفًا من الخطأ. بالإضافة إلى ذلك ، يحتاج إلى موافقة الآخرين لأنه يحتوي على العديد من المجمعات. عادة ما يكون لديه صورة مشوهة عن نفسه ، سواء من حيث السمات المادية أو قيمته الشخصية أو شخصيته.

كل هذا ينتج الشعور بالنقص والخجل عندما يتعلق الأمر بالتفاعل مع الآخرين. لديه مشكلة في تكوين صداقات جديدة وهو على دراية بما سيقوله أو يفكر فيه ، لأنه لديه خوف مفرط من الرفض ، ومن سوء تقديره والتخلي عنه.. الاعتماد العاطفي لديك هو نتيجة لحاجتك للموافقة، لأنك لا تريد ما يكفي لتقدير نفسك بشكل إيجابي.

هناك مشكلة أخرى ناجمة عن جعلنا نقدر بأقل من قيمتها الحقيقية وهي تثبيط التعبير عن المشاعر خوفًا من عدم الرد بالمثل. إذا حدث خطأ ما في علاقة أو صداقة ، فإن الشخص الذي يفتقر إلى احترام الذات سيؤمن أن خطأ هذا هو خطأهم ، وغالبًا ما يسيئون فهم الحقائق والتواصل بينهم. يشعر بالاكتئاب في مواجهة أي إحباط ، فهو يغرق عندما يفشل في جهوده ، وبالتالي يتجنب القيام بالمشاريع أو يتخلى عنها إلى أول صعوبة كبيرة أو فشل صغير.

صفات الشخص مع احترام الذات الكافي

  • لديها رؤية لنفسها وقدراتها الواقعية والإيجابية.
  • لا يحتاج إلى موافقة الآخرين ، ويعتقد أنه ليس أفضل ولا أسوأ من أي شخص آخر.
  • اظهار مشاعرك والعواطف بحرية.
  • مواجهة التحديات الجديدة بتفاؤل ، ومحاولة التغلب على الخوف وتحمل المسؤولية.
  • يتواصل بسهولة ويسعد العلاقات الاجتماعية ، ويقيم الصداقة ، ولديه مبادرة لمعالجة الناس.
  • إنه يعرف كيف يتقبل الإحباطات ، ويتعلم من الإخفاقات ، وهو مبدع ومبتكر ، ويحب تطوير المشاريع والمثابرة في أهدافه.

لمحاولة زيادة تقديرنا لذاتنا ، يجب أن نبدأ أولاً بكوننا أفضل أصدقائنا ، مع العلم أنه لا يوجد شيء في هذا العالم ولا أحد أكثر أهمية من أنفسنا. لذلك علينا أن نقبل أنفسنا كما نحن ، والتفكير في أنه لا يوجد أحد أفضل أو أسوأ، رغم أننا جميعًا مختلفون ، لأن هذا ما يقوم عليه التنوع البشري.

نصيحة عملية لتحسين احترامنا لذاتنا

لا تشكو

حقيقة حب بعضنا البعض أكثر وأفضل انها في أيديناوليس أولئك الآخرين. كل شيء موجود في الرأس ، ونحن الذين يجب أن نحاول تغيير مفهومنا الذاتي.

اقبل نفسك

تقبل نفسك كما أنت، في الصفات والعيوب الخاصة بك. لدينا جميع العيوب ، لا يوجد أحد مثالي ولا يدعي أنه.

لديهم المزيد من روح الدعابة

تطوير روح الدعابة، لا تعطي أهمية كبيرة للأشياء التي لا تملكها ، أو للتعليقات المحتملة للآخرين. من المؤكد أننا نصنع الجبال في معظم المناسبات دون داع ، فالناس لا يدركون دائمًا ما نفعله أو نقوله ، كل شيء في مخيلتنا.

إيلاء المزيد من الاهتمام

انتبه، خذ وقتًا في فعل ما يجعلك سعيدًا وإرضائك.

تحمل المسؤولية

لا تخف المسؤوليات أو اتخاذ القراراتإذا حدث خطأ ما ، فتعلم من أخطائك واحصل على الشجاعة لإعادة المحاولة. لا أحد يخلو من الخطأ في هذه الحياة ، وفي بعض الأحيان يتعين عليك رؤية الجانب الإيجابي من الإخفاقات ، أعتقد أنه حتى لو تم إغلاق بعض الأبواب ، فسوف تفتح أبواب أخرى يمكن أن تكون أفضل.

تجنب إلقاء اللوم على نفسك دائمًا

إذا لم تنجح العلاقة الشخصية ، لا تفكر أبدًا أن الخطأ هو وحدك، بين شخصين كلا الطرفين مسؤولين عن سلوكهم. الحقيقة في النهاية هي أنه كان هناك عدم توافق واحد فقط في الشخصيات.

تهنئ نفسك عندما تستحق ذلك

كافئ نفسك على إنجازاتك، حتى لو كانت صغيرة أو غير مهمة ، فستشعر بالتحسن بهذه الطريقة.

يبسط

تبسيط حياتك وتوجه نحو أهداف قيمة حقا بالنسبة لك ، وتكرس نفسك لهم بشكل مكثف ، دون خوف.

حسن تقدير الذات يعطينا ...

  • قبول أكبر من نفسك والآخرين.
  • توترات أقل وموقف أفضل لإتقان الإجهاد.
  • نظرة أكثر إيجابية وتفاؤلا حول الحياة.
  • قبول جيد للمسؤوليات الشخصية والشعور بوجود سيطرة أفضل على الأشياء.
  • مزيد من الاستقلال
  • قدرة أفضل على الاستماع للآخرين.
  • توازن عاطفي أكبر.
  • سوف تستمتع المواقف الاجتماعية ، ولكن أيضا الشعور بالوحدة.
  • مزيد من الثقة بالنفس ، والمزيد من الفكاهة والإبداع.
  • مخاوف أقل من المخاطر والفشل ، والتي ستصبح فرصًا وتحديات وتجارب.
  • زيادة في القدرة على التعبير عن المشاعر.
  • سوف تختفي المشاعر السلبية مثل الحسد أو الاستياء.
  • سيكون لديك المزيد من الحماس والدافع والحماس والقدرة على الاستمتاع بملذات الحياة الكبيرة والصغيرة.

ليس من السهل تغيير تقديرنا لذاتنا ، إذا كان من المؤكد أن لا أحد سيعاني من انخفاضه الشديد ، ولن يكون هناك أشخاص خجولون أو معالون ، لكن يجب أن نعتقد أنه لا يوجد شيء مستحيل إذا حاولنا بالفعل تحقيق ذلك. الناس لديهم قدرات كافية للتغيير والتعلم طوال حياتنا.، كما يقول المثل "الإيمان يتحرك الجبال".

فيديو: اسرار الثقة بالنفس فديوتحفيزي يفوق الوصفHD (شهر نوفمبر 2020).